افضل 28 أداة لمساعدة مسؤولين المبيعات على انجاز اعملهم في زمن الكورونا
28 أداة لمساعدة مسؤولين المبيعات على تعزيز أعمالهم
أصبح مجال المبيعات واحدًا من أبرز مجالات العمل في الوقت الحالي، بل وأصبح يؤتبط ارتباطًا وثيقًا بمجال التسويق، خاصة وأنَّ كلاً منهما يكمل بعضهما الآخر.
فبدون تسويق فلا يُمكن أن يتم تحقيق مبيعات جيدة، وبالتالي سيكون من الصعب النجاح بدون تحقيق أرباح.
ولذلك فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعاها من قِبل مسؤولي المبيعات لضمان تنفيذ المهام الخاصة بهم ومساعدتهم على تعزيز أعمالهم.
وذلك عبر تحقيق الأهداف التي توضع لهم من أرقام المبيعات، ونوضح خلال هذا المقال 28 أداة لمساعدة مسؤولين المبيعات على تعزيز أعمالهم والآن دعونا تبدأ.
Livestorm
توفر أداة Livestorm إمكانية التواصل مع العملاء من خلال إجراء مُكالمات فيديو عبر الإنترنت. حيث يتمكن الكثير من رجال الأعمال والمسوقين الإلكترونيين من التحدث مع العملاء وجهاً لوجه وعقد الصفقات المهمة.
والمميز بشأن هذه الأداة هو أنها جعلت الأمر سهلاً على رواد الأعمال في إتمام أعمالهم الغير محلية. فبدلاً من السفر من بلد لآخر والتحدث مع العملاء.
فأصبح بإمكانهم التحدث مع أي شخص أينما كان وعقد صفقات وهم في منازلهم دون أي عناء. حيث يقوم الشخص الذي يرغب في إجراء اجتماع أونلاين بأن يقوم ببدء بث مباشر.
ومن ثم يرسل رابط البث المباشر للطرف أو الأطراف الأخرى التي يرغب في التحدث معها. حيث يُمكن الدخول إلى هذا الرابط عبر المتصفح الإلكتروني ولا توجد أي ضرورة لتحميل برنامج أو تطبيق ما.
وتوفر الأداة مجموعة من المميزات والتي تمكن من التواصل والتحدث مع أي شخص متواجد ويشاهد البث المباشر. حيث يمكن التحدث والدردشة معهم أو إرسال رسائل إليهم.
Monday.com
واحدة من أفضل أدوات إدارة علاقات العملاء هي monday.com. حيث تمكًن هذه الأداة مسؤولين المبيعات من تقسيم الأعمال الخاصة بهم من خلال إنشاء قائمة خاصة بالعُملاء المحتملين “Sales Leads”.
بحيث يتم وضع جميع العملاء في هذه القائمة مع كافة البيانات الخاصة بهم مثل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف. وذلك حتى يسهل من عملية التواصل مع هؤلاء العملاء.
والمميز بشأن هذه الأداة بأنها لا تختص بإدارة علاقات العملاء فقط. بل يمكن لرواد الأعمال أن يستخدموا الأداة في تقسيم العاملين والموظفين إلى فرق بحيث يكون كل فريق مسؤول عن تحقيق أهداف مُعينة.
وذلك من خلال وضع بعض المهام التي يجب على كل من هذه الفرق إتمامها. وتُستخدم الأداة أيضاً من قبل طُلاب الجامعات.
حيث تساعدهم في ابتكار نظام يُساعدهم على تحقيق مشاريع التخرج الخاصة بهم. حيث يقوم الطلاب بتقسيم المهام المطلوبة منهم فيما بينهم.
Keap
Keap هي أحد أدوات إدارة علاقات العملاء والتي تتيح إمكانية إتمام الكثير من الأعمال التي تخص العملاء. حيث تمكن رجال رواد الأعمال من أصحاب الشركات والمشاريع.
ويتلخص دور هذه الأداة في تسهيل عملية بيع المنتجات من خلال اتباع مجموعة من الخطوات التلقائية التي يتم تطبيقاها بشكل افتراضي في كل مرة يتم فيها التعامل مع أحد العملاء.
وتمكن الأداة من التواصل مع العملاء سواء خلال إجراء مُكالمات صوتية أو البريد الإلكتروني أو من خلال الرسائل النصية.
وتمكن الأداة أيضاً من إرسال إشعارات للعملاء المُهتمين بشأن أحدث العروض والمستجدات. والذي يُساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات.
PandaDoc
توفر أداة PandaDoc لأصحاب المنتجات والخدمات إمكانية عرض المنتجات الخاصة بهم في شكل احترافي. حيث توفر الأداة إمكانية إنشاء بطاقة يتم خلالها عرض المنتج أو الخدمة المُراد الإعلان عنها وبيعها.
حيث يكون للمُستخدم كامل الحرية في ابتكار تصميم هذه البطاقة. بحيث تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالمُنتج مثل المميزات والمواصفات والسعر مع توفير وسائل الدفع الإلكتروني للعملاء.
وتمكن الأداة أيضاً إمكانية إتمام الصفقات بين الشركات بشكل إلكتروني. كما توفر إمكانية التوقيع الإلكتروني الخاص بالعملاء.
Justuno
تقوم أداة Justuno بمساعدة رواد الأعمال من أصحاب الشركات والتجار من إمكانية تعظيم الربح. وذلك من خلال الحصول على أكبر عدد من العملاء.
بالاضافة إلى تحفيز العملاء على شراء المُنتجات وتحويلهم إلى عُملاء مُحتملين يقومون بشراء المُنتجات بشكل فعلي.
وتقوم الأداة بتحليل جميع البيانات الخاصة بالزوار ومعرفة ردود أفعال العملاء سواء كانت إيجابية أو سلبية تجاه المُنتجات التي يتم عرضها للبيع
فعلى سبيل المثال قد تقوم الأداة بالاقتراح على أحد مُلاك المتاجر الإلكترونية بإنشاء بانر أو صورة دعائية لمنتج ما على الموقع الإلكتروني للمتجر.
وفي مرة أخرى يتم إتباع وسيلة دعائية أخرى مثل إرسال إشعارات للزوار عن نفس المنتج. ومن ثم تقوم الأداة بتحليل نتائج كلاً من البانر والإشعار ومعرفة أي الطريقتين أكثر فعالية في تحفيز الزوار على شراء المُنتج.
ومن ثم يتم تطبيق الطريقة الأكثر فعالية لاحقًا مع تطويره بمرور الوقت. ولذلك فيمكن القول بأنَّ الأداة تستخدم الذكاء الصناعي كوسيلى لتحليل بيانات الزوار والعملاء للمساعدة في تعزيز المبيعات.
Practice Ignition
تُقدم هذه الأداة ميزة هامة للغاية وذلك لأصحاب الشركات الخدمية. وكذلك الأشخاص التي توفر خدمات وعروض، فعلى سبيل المثال قد تشتهر شركة ما بتقديم خدمة ما.
ومن ثم رغب أحد العملاء في التواصل مع هذه الشركة للحصول على الخدمة. ومن هنا يأتي دور أداة Practice Ignition والتي توفر لهذه الشركات إمكانية إنشاء بطاقات “صفقة عمل“.
حيث يتم خلال هذه البطاقة توضيح تفاصيل الخدمة وتكلفتها مع توضيح نصوص تتضمن شروط الاتفاق وإتمام الصفقة مع وضع وسائل فورية للدفع الإلكتروني.
بالاضافة إلى إمكانية التوقيع إلكترونياً من قِبل العميل وبمجرد قبول العميل العرض والاتفاق على سعر تكلفة الخدمة فيُمكنه قبول العرض.
وتعتبر الأداة هامة للغاية خاصة وأنها تلعب دور الوسيط بين الشركات والعملاء كما أنها تضمن حقوق كلاً منهما.
SwipedOn
توفر أداة SwipedOn لأصحاب الشركات الكثير من الوقت والجهد. وذلك فيما يتعلق بالإجراءات الخاصة بإدارة استقبال الزوار والعملاء.
حيث أن هناك الكثير من الشركات التي تتلقى عدداً كبيراً من الزوار على مدار اليوم ويكون من الصعب جداً تطبيق كافة الإجراءات المُتبعة مع جميع الزوار خاصة وأنها تتطلب بعض الوقت.
وهنا يأتي دور هذه الأداة التي تتيح للزوار القيام بالتسجيل بشكل مُسبق. بحيث يتم تحديد موعد للزيارة بحيث يكون موظف أو موظفة الاستقبال على علم بقدوم الزوار في الوقت المُحدد.
ويقوم الزائر التسجيل بواسطة هذه الأداة من خلال إضافة كافة المعلومات الخاصة به مثل اسمه ورقم الهاتف والتوقيع الخاص به.
ويتم طباعة بطاقة تعريفية خاصة به بعض الانتهاء من ملئ كافة البيانات بحيث تضمن هذه البطاقة دخول الزائر الشركة. وتتلخص فائدة هذه الأداة في أنها تعمل على إدارة استقبال الزوار بشكل احترافي وسهل وسريع في نفس ذات الوقت.
Jungle Scout
تعتبر أداة Jungle Scout من أفضل الأدوات التي يُمكن أن يستعين بها رواد الأعمال. وخاصة الذين يعملون في مجال أمازون FBA.
حيث أنها تقدم الكثير من المُساعدة مثل إيجاد المُنتجات الأكثر مبيعاً. والتي من المُرجح أن يتم بيعها بشكل أسرع، وتقدم الأداة أيضاً متابعة دورية على مدار 24 ساعة.
حيث يتم توفير احصائيات بشأن المُنتجات التي تم بيها والمُنتجات المتوفرة في المخزن وكمية المبيعات والأرباح وغيرها من الاحصائيات الهامة والتي يتم بناءً عليها تحليل المبيعات وتوقع المبيعات خلال الأيام القادمة.
وتوفر الأداة أيضاً كلمات دلالية مُقترحة للمنتجات التي يتم بيعها. بحيث تساهم هذه الكلمات في زيادة انتشار المنتجات في نتائج محرك البحث بمتجر أمازون ويجعلها تظهر في النتائج الأولى لصفحات البحث.
Spocket
تساعد أداة Spocket رواد الأعمال الذين يعملون في مجال الدروب شيبينج Drop Shopping. حيث يستخدمها الكثيرين في إيجاد المنتجات الأكثر ربحية والتي من المُرجح أن تُحقق أعلى هامش ربح.
وتتيح الأداة لرواد الأعمال إمكانية طلب عينات مجانية من المُنتجات التي سيتم بيعها لاحقاً وذلك حتى يتم تجربتها قبل البدء في بيعها.
وتوفر الأداة عدداً من الموردين الذين لديهم مقرات ومخازن في أماكن متفرقة في الولايات المُتحدة وأوروبا وهو الأمر الذي يجعل من عملية توصيل المنتجات للعملاء أسرع ما يُمكن.
والمميز في هذه الأداة هو أنها توفر لرواد الأعمال نظام كامل لإدارة عمل الدروب شيبينج. حيث أن كل ما يقوم به صاحب العمل هو التسويق عن هذه المُنتجات.
eKomi
تتيح أداة eKomi لأصحاب الشركات وكذلك المتاجر إمكانية الحصول على مراجعات للمُنتجات والخدمات التي يتم بيعها. فعلى سبيل المثال في حال قيام أحد العملاء بشراء مُنتج ما.
فسيقوم هذا العميل بإبداء رأيه بشأن المُنتج والتحدث عن مزايا وعيوب المنتج إن وُجدت بحيث تستخدم الشركات هذه المراجعات والآراء في معرفة ردود أفعال العُملاء بشأن المُنتجات أو الخدمات التي يتم توفيرها.
بحيث يتم العمل على تحسينها أو تطويرها إن كانت بحاجة للتطوير والتحسين. وتستخدم الشركات أراء العملاء أيضاً في التسويق عن المُنتجات الخاصة بها.
ففي حالة إبداء أحد العملاء رأيه عن مُنتج ما و كان رد فعله إيجابي فإن مشاركة رأيه مع العملاء المُحتملين من المُرجح أن تساهم في زيادة نسبة المبيعات بشكل كبير وهو ما يساهم في زيادة الأرباح.
TaskDrive
تساعد أداة TaskDrive رواد الأعمال والشركات التجارية في إدارة التعاملات من النوع B2B وهو تعامل الشركات فيما بينها أي عندما تبيع الشركات لبعضها البعض.
وعلى سبيل المثال فإن تعامل شركة بيع منتجات ملابس مع شركة استيراد ملابس يعتبر تعامل من نوع B2B. وتعتبر إدارة هذا النوع من التعاملات الهامة للغاية، خاصة وأنها تساعد في سريان الأمور بشكل جيد للغاية.
حيث أن ذلك يساعد إدارات المبيعات داخل الشركات ويساعد على زيادة الإنتاجية ومعرفة كافة البيانات بشأن المنتجات المتوفرة أو التي سيتم توفيرها في المُستقبل القريب.
والتي يتم بناءً عليها إنشاء حملات تسويقية من قِبل إدارات التسويق. وتساعد على إدارة التعاملات من النوع B2B، في توفير الوقت والجهد والأموال على الشركات بشكل كبير للغاية.
ولذلك فإذا كان لديك عمل أو بيزنس تقوم فيه بإجراء هذا النوع من التعاملات فمن المُفضل أن يتم استخدام هذه الأداة.
لقراءة باقي المقالة اضغط
هنا