تحريم الاحتفال بعيد الأم هو الحرام
نعم هو الحرام ؛ لأنه قول على الله لم يأذن به الله ، وصد عن سبيل الله بتبغيض الدين إلى الناس ، ولله در الأخ الفاضل ناجح إيراهيم وفي ميزان حسناته محاولاته التلطف إلى الإصلاح أصاب أو أخطأ ، ومنها مقاله غير الموفق بجريدة اليوم السابع أمس 29/3/2013 بعنوان : عيد الأم . . رؤية شرعية ونظرة واقعية .
أ ـ يعتمد من يفتون بحرمة الاحتفال بسوى يوم الأضحى ويوم الفطر على خبر غير صحيح ورد في سنن أبي داود [01134] والنسائي [01556] ومسند أحمد [12006] و[12827] و[13622] وأبي يعلى [03829](03841) ومستدرك الحاكم [01091] ومنتخب عبد بن حميد [01392]
ب ـ ونسبة هذا الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم نسبة خاطئة خاطئ من صححها ؛ لأن مداره على حميد بن أبي حميد الطويل ، وهو مدلس معنعن ، رأى أنس بن مالك وسمع منه وروى عنه ما لم يسمع منه .
ج ـ وأما دعوى أن ما دلسه عن أنس قد سمعه من ثابت أو ثبته فيه ثابت فلو صحت لما نفعت فكيف وهي لم تصح أصلا ؟ !
1 ـ لو صحت فإن ثابتا نفسه مدلس ، فإنه من شيوخ شعبة المدلسين ، فيظل محتملا أن حميدا يسقط من الإسناد اسم ثابت وصيغة سماعه معا ، وقد تكون صيغة سماعه المحذوفة عنعنة وهو مدلس فيكون مدلسا معنعنا ، فالريبة ماثلة إذن في عنعنة حميد المدلس بسبب ثابت المدلس .
2 ـ ولو صحت دعوى أن ما دلسه حميد عن أنس قد سمعه من ثابت أو ثبته فيه ثابت فإن هذا لا ينفي عنه صفة التدليس ولا يجعل عنعناته عن غير أنس اتصالا ، فكيف وهذه الدعوى بوقوع هذا التثبيت لا تصح أصلا .
3 ـ لا يصنع شيئا قول شعبة : الباقي سمعه من ثابت أو ثبته فيها ثابت ؛ لأنه مرسل ، فشعبة لم يدرك ثابتا ولم ينسب رواية القصة إلى حميد ، ويبعد أن يعرف شعبة هذه القصة نظراً للعنت الذي كان يلاقيه كلما أراد اختبار حميد الذي كان يتعنت في كل مرة يراد اختباره فيها ويحيد في كل مرة عن إجابة شعبة إجابة مستقيمة ، ولا يدرى من الذي أخبر شعبة أن ثابتا ثبته ؟
4 ـ ولا يصح عن حماد بن سلمة أن عامة ما دلسه حميد عن أنس قد سمعه من ثابت ؛ لأنها رواية رواها عنه مؤمل بن إسماعيل وهو منكر الحديث وأبو داود الطيالسي وهو مدلس معنعن .
5 ـ وأما قول سفيان بن عيينة كان عندنا شويب بصري يقال له درست فقال لي إن حميدا قد اختلط عليه ما سمع من أنس ومن ثابت وقتادة عن أنس إلا شيئا يسيرا فهذا القول من سفيان تصريح بأن الذي اختلط على حميد ليس فقط ما سمعه من أنس ومن ثابت عن أنس بل وأيضا ما سمعه من قتادة عن أنس ، فيظل محتملا أيضا أن حميدا يسقط من الإسناد اسم قتادة وصيغة سماعه معا وقد تكون صيغة سماعه المحذوفة عنعنة وهو مدلس فيكون مدلسا معنعنا فالريبة ماثلة إذن وأيضا في عنعنة حميد المدلس بسبب قتادة المدلس .
6 ـ وأما رواية واحدة من الروايات الثماني جعلت حميدا مصرحا بالسماع فلو صحت لكانت شذوذا من عفان بن مسلم لمخالفته لجمع الثقات محمد بن إبراهيم بن أبي عدي وسهل بن يوسف المسمعي ويزيد بن هارون وموسى بن إسماعيل وإسماعيل بن جعفر أو إسماعيل بن علية ، فكيف وهذا الرواية لا يصح سندها أصلا إلى عفان ؟ !
د ـ ليس في الإسلام إذن نص ينهى أو يأمر ، ولو كان الاحتفال بيوم كل سنة للأم أو لغيرها نسكا أو عبادة لكان ابتداعا في الدين لا يقره الإسلام ، ولكنه شأن دنيوي هو عن التدين والنسك والتعبد بمعزل ، فيكون حكمه إذن في نصاب المباح المسكوت عنه .
هـ ـ حرره في 30/3/2013 بالقاهرة حائزا لبراهينه مفصلة لمن يطلبها ولمزيد بيان على منتداه www.al7k.forumegypt.net منتدى متولي إبراهيم صالح على الشبكة العنكبوتية [جوجل] هاتف 01227972399 أزهري حصل من جامعة الأزهر على ليسانس الشريعة والقانون وليسانس اللغة العربية وبكالوريوس الهندسة ودرس علوم القرآن الكريم والقراءات القرآنية في كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وتتلمذ في علوم الحديث النبوي الشريف على يدي شيخ السلفيين في العالم كله اليومَ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى ، ولا يقلد أحدا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا دليل ، لا سيبويهِ في النحو ولا الشافعيَّ في الفقه ولا البخاريَّ في التصحيح أو التضعيف ، ولا يعبد من دون الله آلهة أخرى ، لا التوثيق المطلق بالسبر الجزئي بلا دليل ، ولا عنعنات بعض المدلسين في كل الكتب بلا دليل ، ولا عنعنات كل المدلسين في بعض الكتب بلا دليل ، تلك الآلهة التي من خلالها ألصق بالإسلام ما ليس منه ، فانصد الناس ولا يزالون حتى اليومِ منصدين عنه خائفين منه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله وإنا لله وإنا إله راجعون .
مسند أحمد[13622]\-=- =- =- =- =- =- ثنا عفان ثنا حماد أنا حميد قال سمعت أنس بن مالك قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله صلعم ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية قال أن الله عز وجل قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر
مسند أحمد[12006]\-=- =- =- =- =- =- ثنا بن أبي عدي عن حميد عن أنس قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال ان الله تبارك وتعالى قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر
مسند أحمد[12827]\-=- =- =- =- =- =- ثنا سهل بن يوسف يعني المسمعي عن حميد ويزيد بن هارون أنا حميد عن أنس قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولأهل المدينة يومان يلعبون فيهما فقال قدمت عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما فإن الله قد أبدلكم يومين خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر
مستدرك الحاكم[01091]\-=- =- =- =- =- =- أخبرني أحمد بن محمد بن سلمة العنزي ثنا عثمان بن سعيد الدارمي ثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن حميد عن أنس قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا يومان كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلعم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
سنن أبي داود[01134]\-=- =- =- =- =- =- حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن حميد عن أنس قال (|قدم|) () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال ما هذان اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله صلعم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر
سنن النسائي المجتبى[01556]\-=-=-=-=-=-=- أخبرنا علي بن حجر :قال أنبأنا إسماعيل قال حدثنا حميد عن أنس بن مالك قال (|كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم|) () النبي صلعم المدينة قال كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى
مسند أبي يعلى[03829](03841)\-=- =- =- =- =- =- حدثنا زهير حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا حميد عن أنس قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال رسول الله صلعم إني قد قدمت عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله يومين خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر
المنتخب لعبد بن حميد[01392]\-=- =- =- =- =- =- أنا يزيد بن هارون أنا حميد عن أنس قال قدم () رسول الله صلعم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال () رسول الله صلعم إني قدمت عليكم ولكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله تبارك وتعالى بهما يومين خيرا منهما يوم الفطر ويوم الأضحى