[font="]التحليل الإحصائي في البحث العلمي[/font]
[font="] يحتاج الباحث العلمي إلى التحليل الإحصائي لتفسير النتائج التي حصل عليها من خلال الاستقصاءات أو التجارب التي قام بها. للوصول إلى تفسير صحيح للنتائج، يجب على الباحث العلمي وضع أسس صحيحة لمشاكل البحث واتباع الطريق الصحيح في تحليل البحث إحصائيا.[/font]
- [font="]الخطوات اللازمة قبل إجراء التحليل الإحصائي [/font]
[font="]كما يجب على الباحث العلمي إعداد دراسة نظرية تعبر عن الأسس التي تم الاعتماد عليها في إجراء البحث العلمي من خلال المراجع والدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث العلمي.[/font]
[font="]من المفروض أن يعتمد الباحث العلمي على نموذج تحليلي معين لإجراء البحث، فيمكن أن يختار النموذج اللفظي أو البياني أو الرياضي. تليها وضع أسئلة البحث وفرضياته. وتصميم استبانة أو أدوات برمجية للأبحاث العلمية وجمع النتائج بعد نشر الاستبانة أو القيام بتطبيق الأدوات البرمجية على البيانات التي تم إدخالها.[/font]
[font="]يمتلك كل بحث طريقة قياس للنتائج، وتختلف المقاييس تبعا للبيانات التي تم تحصيلها. لذا يجب على الباحث العلمي تحديد المقياس اللازم للبيانات. تتعدد أنواع المقاييس بين المقاييس المعيارية، الترتيبية، مقاييس المسافة، ومقاييس النسب. كما لا بد من التحقق من دقة ثبات المقياس.[/font]
- [font="]التحليل الإحصائي في البحث العلمي[/font]
[font="]لا يمكن إتمام عملية التحليل الإحصائي للبيانات، إلا عند التأكد من صحة البيانات الواردة، وتعويض البيانات المفقودة في حال وجودها.[/font]
- [font="]التحليلات الأولية[/font]
[font="]تتعدد القيم التي تظهرها التوزيعات التكرارية لتشمل تحديد العناصر الشاذة في العينة، مثل مقاييس التشتت التي تتضمن المدى والتباين والانحراف المعياري. كما يمكن استخدام التحليلات التي تعبر عن شكل توزع العينة، مثل الالتواء والتفلطح.[/font]
- [font="]تحديد مستوى المعنوية[/font]
[font="]أما الخطأ الثاني هو الخطأ الذي يقود الباحث لرفض الفرض البحثي رغم صحته ويُرمَّز بالرمز خ±. ويحدد الباحث نسبة الخطأ المقبول في هذا النوع من الأخطاء.[/font]
[font="]تؤدي قيمة خ± المنخفضة إلى ارتفاع قيمة خ² وهو ما يخفض قوة الاختبار الإحصائي، وهنا يتوجب على الباحث تعيين قيمة ل خ± تحقق التوازن بين الخطأين، وعادة ما يعتمد الباحثون القيم [font="]0.01[/font][font="] أو [/font][font="]0.05[/font][font="] للمعامل خ±. ويمكن تخفيض الأخطاء الحاصلة في تحصيل النتائج من خلال زيادة حجم العينة.[/font][/font]
- [font="]اتخاذ قرار صحة الفرضيات[/font]
- [font="]أهم التحاليل الإحصائية المستخدمة في البحث العلمي[/font]
- [font="]التحاليل الإحصائية للمتغيرات الاسمية[/font]
- [font="]الجداول المتقاطعة[/font]
[font="]الاتجاه نحو شراء الملابس المستوردة[/font]
[font="]الحالة الاجتماعية[/font]
[font="]متزوج[/font]
[font="]غير متزوج[/font]
[font="]عالي[/font]
[font="]31%[/font]
[font="]52%[/font]
[font="]منخفض[/font]
[font="]69%[/font]
[font="]48%[/font]
[font="]عدد المفردات ضمن العينة[/font]
[font="]700[/font]
[font="]300[/font]
[font="] [/font][font="]الحالة الاجتماعية[/font]
[font="]متزوج[/font]
[font="]غير متزوج[/font]
[font="]عالي[/font]
[font="]31%[/font]
[font="]52%[/font]
[font="]منخفض[/font]
[font="]69%[/font]
[font="]48%[/font]
[font="]عدد المفردات ضمن العينة[/font]
[font="]700[/font]
[font="]300[/font]
[font="]لا يستعمل هذا النوع من التحاليل الإحصائية عند وجود أكثر من ثلاث متغيرات، رغم القدرة على استخدام التحليل، وذلك لصعوبة تفسير النتائج، وهي تفحص علاقة الارتباط بين المتغيرات دون الاعتناء بتفسير السببية.[/font]
- [font="]اختبارات الفروق البارامترية[/font]
-
- [font="]اختبار [font="]t[/font][font="] للعينة المفردة[/font][font="]: والذي يقيس بُعد استجابة العينة عن متوسط حسابي معين، مثل عدد الساعات التي يقضيها أفراد المجتمع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تكون القيمة المفترضة 4 ساعات على سبيل المثال.[/font][/font]
- [font="]اختبار [font="]t[/font][font="] للعينات المستقلة[/font][font="]: وهو الاختبار الذي يقيس استجابة عينة محددة من مجتمع البحث تجاه متغيرين وتحليل السلوك تجاه كل متغير، مثل أولوية الجودة والسعر نسبة للمستهلك.[/font][/font]
- [font="]اختبار [font="]t[/font][font="] للعينات المزدوجة:[/font][font="] والذي يقيس الاختلاف بين استجابتي عينتين من مجتمعين مختلفين تجاه متغير واحد، مثل آراء الذكور والإناث بالمطاعم الموجودة في بلد معين.[/font][/font]
-
- [font="]التحاليل الإحصائية للمتغيرات الكمية[/font]
-
- [font="]التحاليل الإحصائية الخاصة بالارتباط:[font="] تهتم التحاليل الإحصائية الخاصة بالارتباط بتحديد قوة العلاقة بين متغيرين كميين، كالعلاقة بين نفقات الإعلان والمبيعات. ويقيس معامل الارتباط[/font][font="]r [/font][font="] في هذه التحاليل الإحصائية لتحديد العلاقة بين المتغيرين، حيث أن اقتراب قيمة المعامل من الواحد تدل على قوة العلاقة بين المتغيرين. تحدد سلبية وإيجابية المؤشر على العلاقة الطردية والعكسية بين المتغيرين على الترتيب.[/font][/font]
- [font="]تحليل الانحدار:[font="] يتم استخدام تحليل الانحدار كنوع من أنواع التحاليل الإحصائية لتحديد المعادلة الرياضية التي تربط بين متغير تابع ومجموعة من المتغيرات المستقلة، والتنبؤ بالقيم المستقبلية للمتغير التابع بتغير المتغيرات المستقلة.[/font][/font]
-
[font="]لطلب الخدمة عبر الرابط التالي
https://drasah.com/requestServices.aspx
[/font]
للتواصل
00966555026526
00966560972772
للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية
drasah1@
drasah.com
[email protected]
00966555026526
00966560972772
للتواصل عبر الشبكات الاجتماعية
drasah1@
drasah.com
[email protected]
[font="][font="][/font]المنهج الوصفي في البحث العلمي[font="],[/font] مشكلة البحث العلمي[font="] ,[/font] تعريف المقابلة في البحث العلمي[font="] , [/font]تعريف البحث العلمي[font="],[/font] أنواع المقابلة في البحث العلمي[font="] ,[/font] الفرق بين المصادر والمراجع[font="] , [/font]مدرسة التحليل النفسي[font="], [/font]المنهج الوصفي في البحث العلمي[font="], [/font]نموذج مشكلة البحث[font="], [/font]أنواع البحوث العلمية[font="], [/font]أنواع البحوث العلمية[font="],[/font] فرضيات البحث العلمي[font="] ,[/font] تعريف البحث العلمي[font="] , [/font]طرق جمع البيانات في البحث العلمي[font="], [/font]أهداف البحث العلمي,
[/font]